Paix, Tolérance et Modération   

يسروا و لا تعسروا و بشروا و لا تنفروا



| Contact | Inscription | Connexion |
 | Visites aux : 20/04/24 - 14:45 | Pour Cette Page : 7335 | Pour le site : 585171 | 


Horaires de prière gouvernorats Tunisiens     أوقات الصلاة ببعض الولايات التونسية


المختصر المفيد في أحكام التجويد

أحكام النون الساكنة و التنوين

للنون الساكنة و التنوين (في الرفع و النصب و الجر) أربعة أحكام، هي : الإدغام – الإقلاب – الإخفاء – الإضهار. و سوف نتناوله بالحديث واحدا بعد الآخر.

  آ  -   الإدغام : تعريفه : الإدغام لعة هو : إدخال الشيء في الشيء. واصطلاحا هو : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك، بحيث يصيران حرف مشددا كالثاني، يرتفع اللسان عنده ارتفاعة واحدة.

أحرفه : تدغم النون الساكنة أو التنوين إذا وقع بعدها – في الكلمة التالية – أحد الأحرف الستة التالية : ي – ر – م – ل – و – ن. و قد جمعت في كلمة (يرملون).

أنواعه : للإدغام نوعان : إدغام بغنة (إدغام ناقص)، و إدغام بلا غنة (إدغام كامل).

  1  -   الإدغام بغنة (الناقص) : يكون مع أحد الأحرف التالية : ي – و – م – ن المجموعة في كلمة (يومن). هذا و ينبغي أن يعلم أن الواو و الياء لا يرسم عليهما الشدة، دون سواهما.

مثال ذلك : ﴿من ماء و تلفظ ﴿مماء﴾ مع الغنة – ﴿من نصيب﴾ و تلفظ (منصيب) مع الغنة – ﴿رجل من﴾ و تلفظ ﴿رجلمن﴾ مع الغنة – ﴿خير نزلا﴾ و تلفظ (خير نزلا) مع الغنة.

و يسمى هذا الإدغام ناقصا، لذهاب الحرف فقط (النون او التنوين) و بقاء الصفة (الغنة).

و كما يبدو من الأمثلة، فإننا لونا النون أو التنوين باللون الأحمر، دلالة على وجود الإدغام.

كما لونا الشدة على الحرف المدغم معها بالون الأحمر، دلالة على وجود الغنة.

و الغنة : صوت لذيذ، يخرج من خرق الأنف المنجذب إلى داخل الفم، المركب فوق غار الحنك الأعلى، لا عمل للسان فيه. و يغن هذا الحرف بمقدار حركتين، و الحركة هي بمقدار بسط الإصبع أو قبضها (بمقدار ثانية).

  2  -   الإدغام بلا غنة (الكامل) : يكون مع أحد الحرفين التاليين : ل – ر، مثال ذلك : ﴿من لدنه ﴾ : تلفظ (ملدنه) – ﴿هدى للمتقين﴾ : تلفظ (هدللمتقين).

﴿من رزق﴾ : تلفظ (مرزق) – ﴿من ثمرة رزقا﴾ : تلفظ (من ثمرترزقا).

و يسمى هذا الإدغام كاملا، لذهاب الحرف (النون أو التنوين) و الصفة (الغنة) معا.

و كما يبدو من الأمثلة، فإننا لونا الشدة الموضوعة فوق الحرف المدغم التالي باللون الأخضر، دلالة على عدم إخراج صوت الغنة من طرف الأنف.

  ب   -   الإقلاب :

الإقلاب لغة : هو : تحويل الشيء عن وجهه.

واصطلاحا، هو : قلب النون الساكنة أو التنوين ميما، مع مراعة الغنة، و له حرف واحد هو الباء.

و يأتي في كلمة و في كلمتين، مثال ذلك :

﴿ينبت لكم﴾ تلفظ (يمبت لكم) مع الغنة – سميع بصير : تلفظ (سميعمبصير) مغ الغنة. ﴿من بعد﴾ : تلفظ (ممبعد) مع الغنة – بغيا بينهم : تلفظ (بغيمبينهم) مع الغنة.

و كما يبدو من الأمثلة، فإننا وضعنا ميما حمراء صغيرة فوق النون، أو بدل إحدى حركتي التنوين، دلالة على وجود إقلاب.

  ج  -   الإخفاء :

تعريفه : الإخفاء لغة هو : الستر.

واصطلاحا هو : النطق بحرف ساكن، غير مشدد، على صفة بين الإظهار و الإدغام، مع بقاء الغنة في الحرف الأول (النون الساكنة أو التنوين)، و يغن هذا الحرف بمقدار حركتين.

أحرفه: يقع الإخفاء على النون الساكنة او التنوين، إذا أتى بعده حرف من الأحرف التي تسمى أحرف الإخفاء الخمسة عشر التالية :

    ص- ذ – ث – ج – ش – ق – س – ك – ض – ظ – ز – ت – د – ط - ف.

و قد جمعت هذه الأحرف في أوائل كلمات البيت التالي:

  صف ذا ثنا جود شخص قد سما كرما  ***  ضع ظالما زد تقى دم طالبا فترى

مثال ذلك : ﴿عن صلاتهم﴾ – ﴿وانصرنا﴾ – ﴿ريحا صرصرا﴾ – ﴿من ذهب﴾ –﴿و أنذرهم ﴾ – ﴿ظل ذي﴾.

و كما يبدو من الأمثلة، فإننا لونا النون الساكنة أو التنونين باللون الأخضر دلالة على وقوع حكم الإخفاء على كل منهما.

  د   -   الإظهار :

تعريفه : الغظهار لغة هو : البيان، واصطلاحا هو : النطق بالحرف من مخرجه من غير عنة.

أحرفه : يقع الإظهار على النون الساكنة أو التنونين، إذا أتى بعده أحد الحروف الستة، المسماة أحرف الحلق، و هي : الهمزة و الهاء، و العين و الحاء، و الغين و الخاء.

و يسمى هذا الإظهار حلقيا، تلفظ فيه النون الساكنة أو التنونين، دون غنة، مع إظهار الحرف الذي بعدهما مستقلا عنهما، مثال ذلك : ﴿من أحسن﴾ – ﴿ينأون﴾ – ﴿كفوا أحد﴾ – ﴿من هاد﴾ – ﴿ينهون﴾ – ﴿جرف هار﴾. و كما يبدون من هذه الأمثلة، فإننا أبقينا النون أو التنوين باللون الأسود، دلالة على وقوع حكم الإظهار عليه



الفهرس

المقدمة

أحكام البسملة و الإستعاذة

أحكام النون الساكنة و التنوين

أحكام الميم الساكنة

أحكام الميم و النون المشددتين

أحكام الإدغام

أحكام اللام الساكنة

التفخيم و الترقيق

أحكام الممدود و أقسامها

مخارج الحروف

صفات الحروف

أحكام السكتات







كلمة المنسق | مراسلتنا | تسجيل | دخول الأعضاء | خروج الأعضاء | facebook | twitter | youtube

This website is just a modest participation of his administrator, in the promotion of the values of the Islam, tolerance, peace and moderation