Paix, Tolérance et Modération   

يسروا و لا تعسروا و بشروا و لا تنفروا



| Contact | Inscription | Connexion |
 | Visites aux : 19/04/24 - 06:50 | Pour Cette Page : 241 | Pour le site : 584995 | 


Horaires de prière gouvernorats Tunisiens     أوقات الصلاة ببعض الولايات التونسية
قال رسول الله صل الله عليه و سلم...

التَّكْبِيرُ فِي الْفِطْرِ سَبْعٌ فِي الأُولَى، وَخَمْسٌ فِي الأخِرَى، وَالْقِرَاءَةُ بَعْدَهُمَا كِلْتَيْهِمَ

صلاة العيدين

بسم لله و الصلاة و السلام على رسول الله.
اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علماً ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، و أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

أما بعد،
صلاة العيدين أي عيد الفطر و عيد الأضحى، هي شعيرة من شعائر الإسلام و سنَّة من سنن النبي صل الله عليه و سلم، و تعد من مظاهر الإسلام العديدة و العظيمة، لذلك فإن المسلمين رجالا و نساءا هم مطالبون بالحرص على أدائها في جماعة، كما دئب النبي صلَّى الله عليه وسَلَّم على ذلك مع دعوته للناس للخروج لأدائها.

التعريف بصلاة العيدين.

للمسلمين عيدين كما شرع الإسلام ذلك و تصلى فيهما صلاة العيد:
* صلاة الفطر و تصلى بعد انتهاء شهر رمضان مباشرة أي صبيحة يوم 1 شوال من كل عام.
* صلاة الأضحي و تصلى بعد الوقوف بعرفة أي يوم 10 ذو الحجة من كل عام، بما أن يوم عرفة هو في 9 من نفس الشهر.

و لكل من المذاهب رأي في حكمها:
* الحنابلة والإمامية يعتبرونها فرض كفاية.
* المالكية و الشافعية يقدرون أنها سنة مؤكدة.
* الحنفية يرون أنها واجبه.

توقيت صلاة العيد.

يدخل وقت صلاة العيد بعد ارتفاع الشمس مقدار رمح، وحدد العلماء هذا المقدار بزوال حمرتها، أما إنتهائه فيكون بزوال الشمس.

كيف تصلى صلاة العيد؟

1 - تكون صلاة العيدين بلا أذان ولا إقامة.
قال ابن عباس رضي الله عنهما:
أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم صلى الْعِيدَ بِلا أَذَانٍ، وَلا إِقَامَةٍ .

2 - لصلاة العيدين تكبيرات خاصة.
قَال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
التَّكْبِيرُ فِي الْفِطْرِ سَبْعٌ فِي الأُولَى، وَخمْسٌ فِي الأخِرَى، وَالْقِرَاءَةُ بَعْدَهُمَا كِلْتَيْهِمَا .

3 - تكون خطبة صلاة العيد بعد أدائها و ذلك خلافا لصلاة الجمعة التي تكون بعد خطبتيها.
قال ابن عمر رضي الله عنهما:
كانَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم وَأَبُو بكر وعُمَر يُصَلُّونَ العِيديْنِ قَبْلَ الخُطْبة .

4 - هل صلت بعد الخطبة؟؟؟
يقال أن الناس استمروا على أداء صلاة العيد قبل الخطبة حتي صلاها، أحد أمراؤ المدينه و هو مروان، بعد الخطبة لأن الناس لم يعودوا يجلسوا لسماع الخطبة بعد الصلاة، هذا ما رواه أبو سعيد.

قَالَ أَبُو سَعِيدٍ :
فَلَمْ يَزَلْ النَّاسُ عَلَى ذَلِكَ حَتَّى خَرَجْتُ مَعَ مَرْوَانَ - وَهُوَ أَمِيرُ الْمَدِينَةِ - فِي أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ فَلَمَّا أَتَيْنَا الْمُصَلَّى إِذَا مِنْبَرٌ بَنَاهُ كَثِيرُ بْنُ الصَّلْتِ فَإِذَا مَرْوَانُ يُرِيدُ أَنْ يَرْتَقِيَهُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَجَبَذْتُ بِثَوْبِهِ فَجَبَذَنِي فَارْتَفَعَ فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلاةِ ...

فَقُلْتُ لَهُ : غَيَّرْتُمْ وَاللَّهِ !!
فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ قَدْ ذَهَبَ مَا تَعْلَمُ.
فَقُلْتُ : مَا أَعْلَمُ وَاللَّهِ خَيْرٌ مِمَّا لا أَعْلَمُ.
فَقَالَ : إِنَّ النَّاسَ لَمْ يَكُونُوا يَجْلِسُونَ لَنَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَجَعَلْتُهَا قَبْلَ الصَّلاةِ (رواه البخاري).

5 - تصلى صلاة العيد بركعتين.
قال ابن عباس رضي الله عنهما:
أنَّ النّبيَّ صلى الله عليه وسلم صَلى يَوْمَ العيدِ رَكْعَتَيْنِ، لمْ يُصَل قَبْلَهُمَا ولا بَعْدهُما .

6 - يستحبّ صلاة ركعتين في المنزل بعدها.
قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه:
كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لا يُصَلِّي قَبْلَ الْعِيدِ شَيْئاً، فَإِذَا رَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ .

7 - يمكن أداء صلاة العيد في المسجد أو في المصلى ( فضاء واسع يجتمع فيه أهل البلد ).
قال أبو هُرَيرة رضي الله عنه:
أنّهُمْ أصَابَهم مطَرٌ في يَوْم عيدٍ فصَلى بهمُ النّبيُّ صلى الله عليه وسلم صَلاةَ الْعيدِ في المسجدِ .
قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالأَضْحَى إلَى الْمُصَلَّى، وَأَوَّلُ شَيْء يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاةُ، ثُمّ يَنْصَرِفُ فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ -وَالنَّاسُ عَلَى صُفُوفِهِمْ- فَيَعِظُهُمْ وَيَأْمُرُهُمْ .

وأفتى علماء الدين و دور الإفتاء بجواز صلاتها في المنزل توقيا من تفشي الوباء الذي يعيشه العالم في هذا العام 2020م الموافق ل 1441ه، مع الإلتزام بكل قواعدها ما عدا الخطبة.

8 - ماذا يقرء فيها؟
قال أبو واقِدٍ الليثيِّ رضي الله عنه قال:
كانَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ في الْفِطْر والأضحى بـ [ق] و[اقْتَرَبَتِ] .
وقيل كذلك أنه كان يقرأ فيها بـ [سبح]، و[هل أتاك حديث الغاشية].
فيمكن أن يقرأ بالتناوب مرة بهاتين ومرو بهاتين.

9 - التعجيل و التأخير في الأكل.
* في عيد الفطر يجب التعجيل بالأكل و لو بتمرتين قبل أداء صلاة العيد.
* في عيد الأضحى يجب التأخير في الأكل إلى ما بعد أداء صلاة العيد حتي يبدأ بأكل النسك و من المستحسن تكون كبد الأضحى، شكراً لله تعالى على نعمة نحر الأضاحي.
قال الله تعالى:
فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ .(الكوثر-2)
قال بُريدة رضي الله عنه قال:
كانَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لا يخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ حتى يَطْعَمَ، ولا يَطْعَمُ يَوْمَ الأضحى حتّى يُصَلي .

10 - اصطحاب النساء والأطفال.
قالت أُمِّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها:
أُمِرْنا أَنْ نُخْرِجَ الْعواتِقَ -البنات الأبكار البالغات والمقاربات للبلوغ- والحُيَّضَ في العيديْنِ، يَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدعْوَةَ المسْلمينَ، ويعْتَزلُ الحُيّضُ المصلى .

اقوال في تكبيرات صلاة العيدين.

قال عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة:
سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها .

وقال كذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
التكبير في الفطر سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتيهما .

قال عمرو بن عوف المزني، أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في العيدين:
في الأولى سبعا قبل القراءة، وفي الثانية خمسا قبل القراءة .

قال أحد أئمة الشيعة وهو علي بن أبي حمزة عن جعفر الصادق:
يُكَبِّرُ ثُمَّ يَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ خَمْساً وَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلسَّابِعَةَ وَ يَرْكَعُ بِهَا ثُمَّ يَسْجُدُ ثُمَّ يَقُومُ فِي اَلثَّانِيَةِ فَيَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ أَرْبَعاً فَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلخَامِسَةَ وَيَرْكَعُ بِهَا .

آداب صلاة العيدين.

1 - النية الصالحة:
فإحسان النية وإخلاصُها لا غنَى عنه؛ فالمسلم في العيدين ينوي أنه يُرضي خالقه، ويُكثِّر عدد المسلمين، ويُظهر قوتهم، ويعتز بجماعتهم، ويقتدي برسوله صلى الله عليه وسلم، ويسلِّم على إخوانه، ويبرهن للدنيا كلها أن في ديننا فُسحةً وفرحة.

2 - الاغتسال والتجمُّل والتطيُّب:
فهذا اليوم الذي يخرج فيه الجميع؛ لتبادل التهاني، وإظهار شعائر الإسلام، وإبراز فرحة المسلمين، ينبغي أن يظهر الجميع فيه بمظهَرِ الجمالِ والزينةِ؛ فمن السنة أن يغتسل كل من خرج للعيدين، وأن يلبَس أجمل ما عنده، وإن استطاع أن يأتي بالجديد من الثياب فعل، ثم يتطيب ويتعطر؛ ليشَمَّ الناسُ منه رائحة طيبة.

هكذا كان بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم و أرضاهم.
قال ابن عباسٍ:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل يوم الفِطر ويوم الأضحى.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتجمل يوم العيدين ويلبس أجمل ما عنده من الثياب.
قال ابن عباسٍ :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبَس يوم العيد بردةً حمراءَ.

قال نافع:
كان ابن عمر يغتسل في يوم العيد كغُسله من الجنابة، ثم يمس من الطيب، إن كان عنده، ويلبَس أحسن ثيابه.

و الله و رسوله أعلم
إشهار



كلمة المنسق | مراسلتنا | تسجيل | دخول الأعضاء | خروج الأعضاء | facebook | twitter | youtube

This website is just a modest participation of his administrator, in the promotion of the values of the Islam, tolerance, peace and moderation