Paix, Tolérance et Modération   

يسروا و لا تعسروا و بشروا و لا تنفروا



| Contact | Inscription | Connexion |
 | Visites aux : 26/04/24 - 20:29 | Pour Cette Page : 11751 | Pour le site : 586207 | 


Horaires de prière gouvernorats Tunisiens     أوقات الصلاة ببعض الولايات التونسية


المختصر المفيد في أحكام التجويد

صفات الحروف

الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعنى، و ليس من حقيقته، كالعلم و الجهل، البياض و السواد.

واصطلاحا : كيفية تعرض للحرف، عند حصوله في المخرج، من الجهر، و الرخاوة، و الشدة، و الهمس، و نحو ذلك، و هذه الصفات لازمة للحروف، لا تنفك عنها أبدا.

و الصفات التي تحتملها حروف الهجاء، هي سبع عشرة صفة، على القول المختار، و هي تنقسم إلى قسمين:

1- صفات لها أضداد، و هي خمس صفات، و أضدادها خمس كذلك، فيكون المجموع عشرا.

2- صفات ليس لها أضداد، هي سبع.

و نحن سوف نتناول الكلام بالتفصيل عن كل من هذين القسمين.

الصفات التي لها أضداد :

1- الهمس : و هو جريان النفس، عند النطق بالحرف، لضعف الاعتماد على مخرجهن و هو من صفات الضعف، و يتحقق لهمس، بإخراج نفس مع كل حرف من أحرفه العشرة المجموعة في قولك (فحثه شخص سكت).

و ضده الجهر : و هو منع جريان النفس عند النطق بالحرف، لقوة الاعتماد على مخرجه، و هو من صفات القوة. و يتحقق الجهر، بمنع جريان النفس مع الحرف.

و أحرف الجهر هي الأحرف الثمانية عشر المتبقية من أحرف الهجاء (1). 2- الشدة : و هي امتناع جريان الصوت، عند النطق بالحرف، لقوة الاعتماد على مخرجه، و أحرفها ثمانية، مجموعة في قولك : (أجدك قطبت).

و ضده الرخاوة و التوسط.

و الرخاوة : هي جريان الصوت، عند النطق بالحرف، لضعف الاعتماد على مخرجه، و أحرفها : خمسة عشر حرفا، هي : ث – ح – خ – ذ – ز – س – ش – ص – ض – ظ – غ – ف – هـ - و – ي، و هي حروف الهجاء ما عدا (أجدك قطبت) و حروف (لن عمر).

و التوسط : هي صفة بين الرخاوة و الشدة، و حروفها خمسة، مجموعة في قولك (لن عمر).

3- الاستعلاء : و هو ارتفاع اللسان، إلى الحنك الأعلى، عند النطق بالحرف، و هو صفة من صفات القوة.

و أحرف الاستعلاء هي أحرف التفخيم، و عدده سبعة، و هي مجموعة في قولك (خص ضغط قظ).

و ضده الاستفال : و هو انخفاض اللسان، عن الحنك الأعلى، عند النطق بالحرف و هو صفة من صفات الضعف.

و أحرفه هي الأحرف المتبقية من أحرف الهجاء، و عددها واحد و عشرون حرفا، و هي تكون مرققة عند تجويدها، على عكس حروف الاستعلاء و يستثنى من ذلك الراء و اللام و الألف في حالات تفخيمها التي مرت معنا.

4- الإطباق : و هو تلاصق كل من اللسان و الحنك الأعلى، عند النطق بالحرف. و هو صفة من صفات القوة. و أحرفه أربعة هي : الصاد – الضاد – الطاء – الظاء ، و هي أقوى أحرف التفخيم.

و ضده الانفتاح : و هو تجافي كل من اللسان و الحنك الأعلى عن الآخر، حتى يخرج النفس – عند النطق بالحرف – من بينهما، و هو صفة من صفات الضعف، و أحرفه أربعة و عشرون حرفا، هي الأحرف المتبقية من أحرف الهجاء، بعد حذف أحرف الإطباق السابق ذكرها.

5- الإذلاق : و هو خفة النطق بالحرف، لخروجه من طرف اللسان أو الشفة، و هو صفة بين القوة و الضعف.

و ضده الإصمات : و هو ثقل النطق بالحرف ثقلا يؤدي إلى الامتناع عن انفراد حروفه أصولا، في الكلمة الرباعية أو الخماسية.

و لا بد حينئذ من أن يكون في الكلمة (الرباعية أو الخماسية) حرف مذلق أو أكثر حتى تكون عربية.

و أحرف الإصمات هي الاثنان و العشرون المتبقية من أحرف الهجاء، بعد حذف أحرف الإذلاق (فر من لب).

الصفات التي لا ضد لها :

الصفات التي لا ضد لها سبع، سوف نبينها بالتفصيل فيما يلي :

1 - الصفير : و هو صوت زائد، يشبه صوت الطائر، يخرج من بين الشفتين، ملازما لأحرفه، و أحرفه ثلاثة هي : الصاد – الزاي – السين.

2 - القلقلة : و هوي إظهار نبرة للصوتين ناتجة عن اضطراب في المخرج عند النطق بأي حرف من حروفها إذا سكن، و ذلك لما في أحرفها من الجهر و الشدة، و أحرفها خمسة مجموعة في قولك (قطب جد). و نحن لجأنا في هذا المصحف الشريف إلى تلوين السكون باللون الأخضر، فوق الحرف، ليدل ذلك على وجود القلقلة فيه. مع الانتباه إلى أننا اعتمدنا درج الكلام فلم نشر إلى القلقلة الناجمة عن السكون العارض للوقف.

و القلقلة قسمان : صغرى و كبرى :

- فأما القلقلة الصغرى، فهي التي يكون حرف القلقلة الساكن في وسط الكلمة نحو : ﴿يقطعون﴾ ﴿يطمعون﴾ ﴿يجعلون﴾ ﴿يدعون﴾ ﴿لتبلون﴾.

- و أما القلقلة الكبرى، فهي التي يكون حرف القلقلة الساكن في آخر الكلمة، و قد يكون سكونه عارضا بسبب الوقف عليه، نحو : ﴿خلاق﴾ ﴿صراط﴾ ﴿بهيج﴾ ﴿قريب﴾ ﴿شديد﴾، كما قد يكون سكونه سكونا أصليا، نحو : ﴿لقد﴾.

3 - الين : و هو إخراج الحرف في سهولة و عدم كلفة أحرفه اثنان، هما : الواو و الياء الساكنتان، المفتوح ما قبلهما، مثل : ﴿خوف﴾ - ﴿بيت﴾.

4 - الانحراف: هو ميل الحرف عن مخرجه، حيث يتصل بمخرج غيره، و أحرفه اثنان، هما : اللام و الراء، فاللام تنحرف إلى طرف اللسان، و الراء تنحرف إلى ظهر اللسان.

5- التكرير : هو ارتجاف رأس اللسان، عند النطق بحرف (الراء)، و هو عيب يجب الابتعاد عنه. و إن ذكر هده الصفة يراد منه تجنبها لا فعلها، إذ أن اللسان كلما ارتجف بها مرة خرجت راء جديدة، الأمر الذي يؤدي إلى غير المطلوب. و لكن، ليس معنى تجنب التكرير إعدامه بالكلية، لأن إعدامه يسبب حبسا للصوت، يترتب عليه أن تكون (الراء) شبيهة بـ(الطاء)، و هذا خطأ.

6 - التفشي : و هو انتشار الهواء في الفم، عند النطق بحرفه، و هو الشين قط، و سبب انتشارها في الفم رخاوتها و عدم شدتها.

7- الاستطالة : و هي امتداد الصوت، من أول إحدى حافتي اللسان، إلى آخرها، و ذلك عند النطق بحرفه الوحيد، و هو الضاد.



الفهرس

المقدمة

أحكام البسملة و الإستعاذة

أحكام النون الساكنة و التنوين

أحكام الميم الساكنة

أحكام الميم و النون المشددتين

أحكام الإدغام

أحكام اللام الساكنة

التفخيم و الترقيق

أحكام الممدود و أقسامها

مخارج الحروف

صفات الحروف

أحكام السكتات







كلمة المنسق | مراسلتنا | تسجيل | دخول الأعضاء | خروج الأعضاء | facebook | twitter | youtube

This website is just a modest participation of his administrator, in the promotion of the values of the Islam, tolerance, peace and moderation