Paix, Tolérance et Modération   

يسروا و لا تعسروا و بشروا و لا تنفروا



| Contact | Inscription | Connexion |
 | Visites aux : 26/04/24 - 23:02 | Pour Cette Page : 3900 | Pour le site : 586224 | 


Horaires de prière gouvernorats Tunisiens     أوقات الصلاة ببعض الولايات التونسية


المختصر المفيد في أحكام التجويد

مخارج الأحرف

تعريفه : المخرج لغة : هو موضع الخروج.

واصطلاحا : هو محل خروج الحرف و تمييزه من غيره.

و هناك سبعة عشر مخرجا، لأحرف الهجاء البالغة ثمانية و عشرين حرفا(1)، و لهذه المخارج خمسة مواضع، هي : الجوف - الحلق –

اللسان - الشفتان – الخيشوم (طرف الأنف الداخلي) و هو ما يسميه العوام سقف الحلق.

و لمعرفة مخرج أي حرف من أحرف الهجاء، نسكن الحرف أو نشدده، و ندخل عليه همزة، ثم نصغي إليه، فحيث انقطع الصوت كان مخرجه، فنقول (أب)لمعرفة مخرج الباء، و (أت) لمعرفة مخرج التاء. و هكذا دواليك.

و نحن – فيما يلي – سوف نذكر هذه المخارج و الأحرف التي تخرج من كل منها :

  المخرج الأول  :   من الجوف : و هو الفراغ الممتد من الصدر عبر الحلق و الفم و يخرج منه أحرف المد الثلاثة، و هي : الألف – الواو الساكنة المضموم ما قبلها – الياء الساكنة المكسور ما قبلها.

و هذه المدود الثلاثة ليس لها حيز محدد تنتهي إليه، بل حيزها هو منتهى الصوت، و لذلك كانت هذه المدود قابلة للزيادة على المد الطبيعي.

هذا، و يجب لانتباه إلى ما ذكرناه من شرط سكون الواو و الياء في هذه المدود لأنهما إذا تحركتا خرجتا عن كونهما حرفي مدو يصير لكل منهما مخرج خاص سيمر معنا.

  المخرج الثاني   :   أقصى الحلق، أي أبعده عن الفم، و يخرج منه حرفان، هما الهمزة و الهاء.

  المخرج الثالث   :   وسط الحلق، و يخرج منه حرفان، هما : العين و الحاء.

  المخرج الرابع   :   أدنى الحلق، أي أقربه إلى الفم، و يخرج منه حرفان هما: الغين و الخاء.

(1) جرى العمل عند علماء التجويد على اعتبار الألف ضمن الأحرف الهجائية فيبلغ عدده 29 حرفا. لكن هناك من يعتبرها 28 حرفا فلا يدخل الألف ضمن الأحرف الهجائية لأنها لا تكون إلا حرف علة.

  المخرج الخامس   :   من أقصى اللسان، أي أبعده في داخل الفم، مع ما فوقه من الحنك الأعلى، و يخرج منه حرف واحد، هو : القاف.

  المخرج السادس   :   من أقصى اللسان أيضا، مع ما فوقه من الحنك الأعلى، تحت مخرج القاف، و يخرج منه حرف واحد : الكاف، و هو أقرب إلى مقدم الفم من القاف.

  المخرج السابع   :   من وسط اللسان، مع ما فوقه من الحنك الأعلى، أي وسط الحنك الأعلى، و يخرج منه ثلاثة أحرف، و هي : الجيم – الشين – الياء غير المدية.

  المخرج الثامن   :   من إحدى حافتي اللسان، مع ما يحاذيها من الأضراس العليا، و يخرج منه حرف واحد هو : الضاد، و الأغلب الأسهل إخراجها من الجانب الأيسر للسان.

  المخرج التاسع   :   مما يبين حافتي اللسان، بعد مخرج الضاد، مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العلي، و يخرج منه حرف واحد هو : اللام.

  المخرج العاشر   :   من طرف اللسان، أسفل مخرج اللام قليلا، مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا، و يخرج منه حرف واحد، و هو : النون المظهرة.

  المخرج الحادي عشر   :   من طرف اللسان، بينه و بين ما فويق الثنيتين العليين، قريبا من مخرج النون، غير أنه إلى ظهر اللسان أقرب، و يخرج منه حرف واحد هو الراء.

  المخرج الثاني عشر   :   من طرف اللسان، مع أصول الثنيتين العلويتين، مصعدا إلى جهة الحنك الأعلى، و يخرج منه ثلاثة أحرف هي : الطاء – الدال – التاء.

  المخرج الثالث عشر   :   من بين طرف اللسان و ما بين الأسنان العليا و السفلى، قريبا ممن السفلى، مع انفراج قليل بينهما، و يخرج منه ثلاثة أحرف، تسمى أحرف الصفير : الصاد – السين – الزاي.

  المخرج الرابع عشر   :   من بين طرف اللسان، و أطراف الثنيتين العلويتين، و يخرج منه ثلاثة أحرف هي : الظاء – الثاء – الذال-

  المخرج الخامس عشر   :   من بين باطن الشفة السفلى و أطراف الثنيتين العلويتين، و يخرج منه حرف واحد و هو : الفاء.

  المخرج السادس عشر   :   من بين الشفتين معا، و يخرج منه ثلاثة أحرف، هي : الواو – الباء – الميم. غير أن الواو تكون بانفتاح الشفتين، و الباء و الميم بانطباقهما.

  المخرج السابع عشر   :   الخيشوم، و هو حرف الألف المنجذب إلى داخل الفم المركب فوق غار الحنك الأعلى، و يخرج منه الغنة، في كل من : النون الساكنة و التنوين، حال إدغامهما بغنة، أو حال إخفائهما، و الميم الساكنة المخفاة، و الميم و النون المشددتين.



الفهرس

المقدمة

أحكام البسملة و الإستعاذة

أحكام النون الساكنة و التنوين

أحكام الميم الساكنة

أحكام الميم و النون المشددتين

أحكام الإدغام

أحكام اللام الساكنة

التفخيم و الترقيق

أحكام الممدود و أقسامها

مخارج الحروف

صفات الحروف

أحكام السكتات







كلمة المنسق | مراسلتنا | تسجيل | دخول الأعضاء | خروج الأعضاء | facebook | twitter | youtube

This website is just a modest participation of his administrator, in the promotion of the values of the Islam, tolerance, peace and moderation